اللمسة البيانية في كلمة (إمامًا)

لمسة بيانية في استخدام (إماما) في الآية (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) الفرقان) ولم يستخدم أئمة؟ فكيف يكون الجماعة إماماً واحداً؟

(من برنامج لمسات بيانية - د. فاضل السامرائي - تفريغ موقع إسلاميات حصريًا)

 

(وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًاً) وليس أئمة:

فيها تخريجات كثيرة يمكن أن تكون اجعلنا قدوة، أو اجعل كل واحد منا إماماً.

إمام بمعنى قدوة واللغة تحتمل المعنى. (واجعلنا للمتقين إماما) يعني اجعلنا قدوة يؤتمّ به. أو كل واحد إمام يُقتدى به. 

وللعلم (إمام) في اللغة جمع ومفرد. عندنا قسم من الكلمات تكون مفرد وجمع مثل شخص وطفل وضيف وخصم ورسول وكذلك إمام تأتي مفرد وجمع.واللغة هي التي تحدد أن هذه الكلمة مفرد أو جمع، نرجع إلى المعجم لسان العرب أو غيره.

 

(ضيف) قد تكون مفرد وجمع، خصم قد تكون مفرد وجمع، عدة كلمات، رسول، طفل. 

أمر آخر، إمام ممكن أن تكون جمع كلمة آمّ من أمّ يؤم مثل (وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ (2) المائدة) يعني قاصدين. آمّين جمع مذكر سالم جمع آمّ وإمام مثل صائم وصيام، قائم وقيام. لسان حادٌ، ألسنة حداد (بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ (19) الأحزاب)، آمٌ إمام. أيضاً هي إمام جمع كلمة آمّ بمعنى قاصد. والآية تحتمل كل هذه الدلالات. 

اجعلنا للمتقين إماماً يعني اجعلنا قدوة واجعلنا نأتمّ ونقصد المتقين، نأتم بهم ونقصدهم، لا نعتمد على أنفسنا فقط وإنما يستفيد بعضنا من بعض، نأتمّ بهم نقصدهم ونتّبعهم، اجعلنا قدوة واجعلنا نستفيد من المتقين نأتمّ بهم لا ننفرد بآرائنا، لا نقول نحن إمام أنت تجعل نفسك رسول لا تأخذ من أحد، اللهم اجعلنا قدوة واجعلنا أيضاً نذهب إلى المتقين وننتفع بعلمهم ونستفيد منهم ونسفيد من أخلاقهم، نحن نسأل الله أن نكون قدوة لهم كما نستفيد أيضاً أن نرجع إليهم وكلاهما مطلوب والاثنان مرادان.

 

إذن هذه الكلمة إمام جمعت المعاني ولو قال أئمة ما تجمع هذه المعاني كلها. ولو قال أئمة لا تجمع هذه المعاني.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل