أوصاف يوم القيامة في سورة غافر

أوصاف يوم القيامة في سورة غافر تأمل هذا النسق من سورة غافر (أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب) (أخاف عليكم يوم التناد).  ووصف يوم القيامة بأوصاف: (يوم الحساب) (ويوم تقوم الساعة) (ويوم يقوم الأشهاد) (يوم التلاق). د. أحمد نوفل -------------------------------- *- (أخاف عليكم) وردت مرتين في السورة: - (وَقَالَ الَّذِي آَمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي...

المزيد... »

لفتات في تدبر القرآن - د. مساعد الطيار

لفتات في تدبر القرآن  د. مساعد بن سليمان الطيار   الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين، أما بعد: فيكثر في شهر رمضان الحديث عن تدبر القرآن، وقد سمعت في هذا الشهر أحاديث عنه، فرأيت أن أطرح بعض اللفتات في هذا الموضوع، فأقول مستعينًا بالله . 1 - يغفل بعض الناس عن أن...

المزيد... »

فروق لغوية: ختم وطبع

الفروق الدلالية بين الختم والطبع من معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم د. محمد داوود • الختم والطبع فى اللغة كلاهما: بلوغ آخِر الشىءِ، وهو التغطية على الشىء والاستيثاق مِن ألَّا يدخله شىء [1]. هكذا لا نجد فارقًا بين الختم والطبع فى الاستعمال اللغوى العادى، ولكن القرآن الحكيم فى استعماله للَّفظين جعلهما...

المزيد... »

لمسات بيانية - تقديم وتأخير (مواخر)

لمسات بيانية - تقديم وتأخير (مواخر) اللمسة البيانية في تقديم وتأخير ( مواخر) في قوله تعالى:  ( ..وترى الفلكَ مَوَاخِرَ فيهِ )١٤ النحل وقوله( وترى الفلكَ فيهِ مَوَاخِــرَ )١٢ فاطر _ قدم ( مواخر) على الجار والمجرور ( فيه )في النحل ، وقدم ( فيه) على ( مواخر ) في فاطر ، وذلك أنه تقدم الكلام في ( النحل) على وسائط النقل ،فذكر...

المزيد... »

مجلس تدبر سورة القلم

مجلس تدبر سورة القلم @tadabbor   تدبر القرآن - المجلس الثاني بعنوان:  #سورة_القلم   مع فضيلة الدكتور/ إبراهيم الحميضي @ib1430 (جمع التغريدات صفحة إسلاميات) سورةالقلم مكيّة،سمّيت بذلك لافتتاحها بالقسم به،وقد اشتملت على إثبات النبوة،والرد على المشركين،وتهديدهم،مع ضرب المثل لهم، والأمر بالصبر عليهم. (إذ أقسموا ليصرمنها...

المزيد... »

مجالس تدبر القرآن - الجزء السادس عشر

#مجالس_المتدبرين مجلسنا التدبري حول الجزء السادس عشر { قلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ، الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل، ويظن أنه محسن، وقد حبط سعيه، والذي يوجب إحباط السعي إما فساد...

المزيد... »


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل